spacer
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, ومرحبا بكم في الموقع الرسمي لرابطة الأئمة في اسبانيا

spacer
 

الخلاصة RSS

لم يتم تحديد رابط التغذية الإخبارية.
 
المسلمون في الغرب
نحو تأصيل فقهي للأقليات المسلمة في الغرب طباعة إرسال إلى صديق
المسلمون في الغرب
الكاتب د. عبد المجيد النجار   

إن المنهج الأصولي الذي تضبط قواعده طرق الاستنباط للأحكام الشرعية هو -بفروعه المختلفة- متمثل بالأخص في أصول الفقه والقواعد الفقهية ومقاصد الشريعة، تراكم فيه عبر تطوره وتوسعه من الأصول والضوابط والقواعد المنهجية التي توجه الاستنباط الشرعي تراث في هذا الشأن أصبح يغطي كل مجالات النظر الفقهي دون استثناء، فما من فقيه رام استنباط حكم شرعي في أي مجال من مجالات الحياة إلا وجد من الأصول والقواعد المنهجية الفقهية ما يساعده ويوجهه في استنباط ذلك الحكم من مدركه النصي أو الاجتهادي.

اقرأ المزيد...
 
قواعد في محاورة غير المسلمين طباعة إرسال إلى صديق
المسلمون في الغرب
الكاتب الدكتور نورالدين عادل   

أولا: بين يدي الموضوع

يحرص هذا البحث على صياغة قواعد تضبط عملية الحوار مع غير المسلمين -أهل الكتاب نموذجا-
وهذه المساهمة كي تجد مكانها وسط المساهمات الجادة أرى أن تتحقق فيها أمور منها :
أولا : الانطلاق من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية المرتبطة بالموضوع ، وكذا الوقائع التطبيقية في تاريخ المسلمين . وهذه الخطوة تعد المادة العلمية التي يتأسس عليها البحث.
ثانيا : استقراء المادة العلمية قصد الوصول لصياغة المعاني العامة الكلية المرتبطة بالموضوع في شكل قواعد تؤسس لمحاورة غير المسلمين ، وهو هدف منشود وثمرة مرجوة.

اقرأ المزيد...
 
الجالية المسلمة في الغرب.. ألم و أمل طباعة إرسال إلى صديق
المسلمون في الغرب
الكاتب الأستاذ التجاني ميمون البوجي   

على رأي المتتبعين و المهتمين فإن المجتمعات الغربية تعتبر أرضا خصبا تتصارع فيها مختلف التوجهات والأفكار، خاصة المجافية للدين الإسلامي؛ لما تتصف به هذه المجتمعات من مادية منحلة أملتها عوامل الحضارة الحديثة التي عنيت بالمادة أكثر من عنايتها بالجانب الروحي، بالرغم من وضوح أهمية التوازن بين الجانبين لسعادة الإنسان، ولهذا السبب فإنه يتعين على المسلمين الحضور الجاد والمسؤول وسط هذه المجتمعات، من أجل البلوغ بدعوة الإسلام إلى أقصى الآمال.

اقرأ المزيد...
 
رسالة الإمام و المسجد في الغرب طباعة إرسال إلى صديق
المسلمون في الغرب
الكاتب الأستاذ التجاني ميمون البوجي   

رسالة المسجد دائما هي رسالة التوجيه والإرشاد والتعليم والتذكير، وهو دائما يسعى إلى توحيد المسلمين لا إلى تفريقهم، فالمسلمون في المسجد يصلون جماعة لا فرق بين غني وفقير ولا بين أبيض وأسود ولا بين جنس وجنس ولا بين طبقة وطبقة صهرهم المسجد في بوتقته، وكانوا فيه إخوانًا كما أمرهم الله، هكذا عُرف المسجد النبوي في المدينة المنورة، كان هو الذي يوحد الأمة خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهكذا يجب أن تكون مساجدنا في كل زمان و في كل مكان، وخصوصًا في بلاد الغرب.

اقرأ المزيد...
 
المسلمون في الغرب واقع وآفاق طباعة إرسال إلى صديق
المسلمون في الغرب
الكاتب ذ. عمر محاسن   

من منن الله الكبرى ، وحكمه البالغة أن انتشر الإسلام في كل أنحاء المعمور ؛ وأصبحت الصحوة الإسلامية ظاهرة طبيعية   وواقعا ملموسا واضح الدلالة. لقد بشرنا الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم في أحاديث صحيحة صريحة ، بأن الخلافة على منهاج النبوة آتية ، وأن هذا الدين الحنيف سيبلغ ما بلغ الليل والنهار ، وأن الله عز وجل سيدخله كل بيت مدر ووبر بعز عزيز أو بذل ذليل.
لقد أصبح تواجد المسلمين بالغرب ، وبأروبا خاصة ، واقعا لا يمكن جحوده أو تجاهله. وما ظهور المسلمين على الساحة إلا وعيهم بضرورة المشاركة الإيجابية في ميادين الفكر المتفاعل ، وعدم الإنكفاء الفكري والإنزواء في القبب بعيدا عن هموم المجتمع وتفاعلاته ؛ وعدم قبول عملية التهميش التي يريد أعداء الإسلام والكائدون له أن يخوض المسلمون في غلسها.

اقرأ المزيد...
 


 

spacer
LA LIGA DE IMAMES DE ESPANA