spacer
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, ومرحبا بكم في الموقع الرسمي لرابطة الأئمة في اسبانيا

spacer
 

الخلاصة RSS

لم يتم تحديد رابط التغذية الإخبارية.
 
من نحن
طباعة إرسال إلى صديق

رابطة أئمة المسلمين في إسبانيا

ولدت رابطة أئمة المسلمين في إسبانيا من رحم المعاناة اليومية للأئمة الذين يستفرغون الجهد و يبذلون الوجد في حفظ دين الأقلية المسلمة و صون عقيدتها و درء خطر الانحراف عن أبنائها و بناتها.

فبعد الاتفاقية الشهيرة الموقعة بين الدولة الاسبانية و المسلمين سنة 1992م و التي نصت على الاعتراف بالاسلام رسميا،و حضت على مراعاة أتباعه من المواطنين، و حوت بنودها حقوقا كثيرة للمسلمين في العبادة و التعليم و الحلال و العطل و الدعم المادي..... لا يزال وضع المسلمين هشا، اجتماعيا و ثقافيا و اقتصاديا،و لا تزال كثير من بنود الاتفاقية حبرا على ورق.

و لأن الإمام هو قصد الناس و قبلتهم،و لأن المنبر سلطة عليا يأتمر المسلمون بأمرها عادة،فإن الاهتمام بهذه الشريحة أضحى لازما،و النهوض بها ينهض بالأمة كلها لا شك. فالإمام للناس كالعصا للظل، يستقيمون إذا استقام و يعوجون إذا اعوج.

لذلك بدأت جهود بعض الخيرين من المسلمين في إسبانيا تتجمع قبل أكثر من سنتين في هذا الاتجاه لتثمر عقد أول دورة تكوينية للأئمة بمنطقة غرناطة في شهر يوليو سنة 2007م باحتضان كريم من "الفيدرالية الإسلامية لجهة مرسية" تلتها بعد ذلك دورات أربعة دامت أياما في مناطق أخرى حضرها عشرات من الأئمة و المرشدات، و تلقوا فيها تكوينا مركزا في اللغة و الأصول و الفقه و مصطلح الحديث و علوم القرآن و التجويد و السيرة وفقه الواقع و فن الخطابة كما القانون وعلم الاجتماع , ... و أطرها علماء و متخصصون من أوربا و خارجها.

و قد لقيت هذه الدورات بحمد الله قبولا عند الأئمة و المرشدات و عامة المسلمين، و تابعتها و سائل الاعلام بين منصف و متخوف من " الزخف الأخضر" لتكون رابطة الأئمة تتويجا لهذه الدورات، حفاظا على هذا الزخم و دعما له، و جمعا لصف الأئمة و المرشدات.

و قد عقد الجمع العام للرابطة في ختام الدورة التكوينية الخامسة التي أقيمت في منطقة قرطاجنة بتاريخ السابع و العشرين من شهر يوليو سنة 2009م ، بحضور أكثر من سبعين إماما، و بمشاركة نسوية لافتة، حيث صودق على القانون الأساسي للرابطة، و اختير السيد رشيد بوطربوش رئيسا لها.

 

أهداف رابطة الأئمة في إسبانيا

-- ترسيخ أقدام المسلمين في دنيا العبادة بما يتفق مع القرآن و السنة النبوية على صاحبها أزكى الصلاة و التسليم.

-- نشر العلم النافع المعين على توطين الدين، و تسهيل التعايش و التفاهم و الاندماج الايجابي.

-- تلبية الحاجيات الروحية للمسلمين في إسبانيا، و إيضاح مسالك الفلاح في الأولى و الأخرى.

-- تنظيم دورات تدريب و تكوين في الشريعة و القانون للأئمة و غيرهم تسهيلا للتواصل و تبادل المعارف و الخبرات.

-- التوسط بين الأئمة و المرشدات و بين السلطات الوصية على الشأن الديني في إسبانيا بما يحقق مصالح الطرفين ضمن الوطن الواحد.

-- الدفاع عن مصالح الأئمة المادية و المعنوية التي أقرها القانون أمام الجمعيات و السلطات صونا لكرامتهم و معاشهم و تعزيزا لموقعهم داخل المجتمع.

-- تشجيع البحث العلمي و الدراسات الأكاديمية و الميدانية بما يعين على حفظ الدين و فهم الواقع و التعامل الايجابي مع الاكراهات في بلادنا.

-- التعاون و التنسيق مع الهيئات الدينية و المعرفية و السياسية على المستوى المحلي و العالمي لتحقيق التعايش الانساني و التبادل الحضاري.

-- الحكامة و البيان في كل ما يتعلق بأحكام الشريعة الاسلامية في إسبانيا،و الافتاء في النوازل و الأحكام المستجدة بالتعاون مع المجمعات الفقهية و مراكزالفتوى المعتبرة بما يوافق الشرع و يلائم الواقع.

-- التعاون مع الهيئات الإسلامية و المشرع الرسمي لتنزيل اتفاقية التعاون المبرمة سنة 1992م بين الطرفين، و المتعلقة بحقوق المواطنين المسلمين في إسبانيا.

 

الرئيس المؤسس لرابطة الأئمة في إسبانيا

الشيخ رشيد بوطربوش

rachid boutarbouch

*  حاصل على الإجازة من جامعة محمد الخامس بالرباط، شعبة الدراسات الإسلامية

* حاصل على الدكتوراه ، شعبة الدراسات العربية و الإسلامية و المتوسطية

* حاصل على دبلوم الدراسات العليا من جامعة غرناطة، شعبة علم السياسة و الحكم والإدارة

* حاصل على الإجازة في الخطابة من المجلس العلمي الإقليمي للرباط التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية

* حاصل على إجازات علمية من مجموعة من مشايخه كالشيخ عبد العزيز بن الصديق الغماري رحمه الله، و الشيخ محمد المنتصر الكتاني رحمه الله ، و الشيخ عبد الله التليدي، و الشيخ الحسن بن الصديق الغماري و الشيخ محمد بن علوي المالكي المكي. و من آخرين عاملهم الله تعالى بالكرامة و الإحسان

 

* رئيس رابطة الأئمة بإسبانيا

* عضو رابطة علماء المغرب

* عضو مؤسس للإتحاد العالمي لعلماء المسلمين بلندن

* المستشار الشرعي للفيدرالية الإسلامية للأندلس و فيدرالية مرسية

* عضو مؤسس للجنة العلمية الأوربية ببروكسل، و يعمل نائبا للرئيس

* عضو مؤسس للمجلس الأعلى للأئمة و الدراسات و الإفتاء بإسبانيا

 

* عمل خطيبا و واعظا متطوعا بمساجد الرباط و سلا قبل التحاقه بإسبانيا

* عمل خطيبا بالمركز الإسلامي بغرناطة، و مسجد الفلاح و المركز الإسلامي بمدريد

* حضر مؤتمرات علمية، و ألقى خطبا و محاضرات في مجموعة من المدن بالمغرب وإسبانيا و فرنسا و تركيا و بلجيكا و هولندا و إيطاليا و الدانمارك و ألمانيا و بريطانيا و النرويج و لبنان...

 

*  نشر مجموعة من البحوث و المقالات، وله كتب منشورة بالعربية و الإسبانية

* كتب أول كتبه حين كان له من العمر ثلاث و عشرون سنة، عنوانه البيعة الشرعية و نشوء دين الانقياد، طبع سنة 2004 للميلاد.

* خريج المدرسة الوطنية للوسطاء الاجتماعيين بمدريد

* مؤسس و نائب مدير مركز البليار للدراسات والأبحاث    www.centrobaleardeestudios.org

* مؤسس ومشرف شبكة عمران الإسلامية  www.omraan.net

 


 

spacer
LA LIGA DE IMAMES DE ESPANA